-->
سراج العلم سراج العلم

مواضيع تعليمية وتربوية جذاذات وثائق الأستاذ والمدير والادارة والتلميذ ومجموعة من الفروض والامتحانات

مهارات التواصل عند المدرس

مشاركة

مهارات التواصل عند المدرس

ذ عماد بيروكي 
انطلاقا من تجربتي في ميدان التعليم فاني أؤكد  على أهمية وضرورة امتلاك المدرس لمهارات التواصل الصفي التي تجعل من الدرس ممتعا و مفيدا و يتحقق  بها التفاعل والتواصل الجيد داخل قاعة الفصل. ومن أبرز هذه المهارات :
المهارات اللغوية :فينبغي علينا كمدرسين التمكن من المادة الدراسية , حتى يسهل علينا ايصال المعارف والمعلومات ببساطة وبشكل أيسر للمتعلمين 
الاستماع الجيد : و ذلك باظهار الاهتمام و الانتباه لما يبديه المتعلم من آراء و أفكار , كمتابعته أثناء قراءة نص معين أو أثناء تدخلاته , و كذا أثناء حصص التعبير الشفهي . 
صياغة الأسئلة :  بأن تكون أسئلة واضحة و هادفة و مناسبة لمستوى المتعلم وبعيدة عن التعقيد و الغموض 
التنويع : نقصد به تنويع الأنشطة و الوسائل التعليمية , فلا نقتصر فقط على الكتاب المدرسي و السبورة بل نوظف الوسائل التعليمية الأخرى خاصة الوسائل الحديثة . 
التأثير و الاقناع : و هذا لا يحدث الا اذا تمكنا من فهم شخصية المتعلم , عن طريق التقرب اليه و تشجيعه على التفاعل و الحديث معه بكلمات طيبة و بوقائع ملموسة . 
الاثارة و التشويق : لتجنب الرتابة و الملل علينا كمدرسين القطع مع الطرق التقليدية التلقينية التي تجعل من المتعلم يشعر كأنه داخل زنزانة , وذلك بخلق فضاء تعلمي يتسم بالحركية و المرح خاصة مع الاطفال الصغار . 
التعزيز : و يكون اما ماديا , بتقديم حلويات أو هدايا . أو معنويا : علامات , نقط ...
كما يمكن أن يكون لفظيا : أحسنت , جيد , ممتاز ..أو غير لفظي : اشارة الابهام , التصفيق , الابتسامة ...

هل أعجبك الموضوع ؟

التعليقات

الاسم





الرسالة *



جميع الحقوق محفوظة