سراج العلم سراج العلم

مواضيع تعليمية وتربوية جذاذات وثائق الأستاذ والمدير والادارة والتلميذ ومجموعة من الفروض والامتحانات

recent

جديد

recent

قراءة في أبرز عناوبن الصحف الصادرة يوم الخميس 07 ابريل 2016

مشاركة
عناوبن الصحف

قراءة في أبرز عناوبن الصحف الصادرة يوم الخميس 07 ابريل 2016

[tab] [content title="المساء"]
جريدة المساء المغربية
 قالت المساء أنه فيما تمر أغلبية بنكيران بأزمة جديدة، بسبب تداعيات مذكرة السيد محمد بوسعيد، كشفت مصادر مطلعة أن قادة الأغلبية يتجهون، نحو تجاوز أزمتهم وطي صفحة الخلافات، بعد نجاح المساعي التي بذلها الأمين العام لحزب التقدم و الاشتراكية نبيل بنعبد الله خلال الأيام الماضية.


المساء أفادت أن العديد من الأحزاب السياسية، تشهد  تسابقا محموما بين عدد من قيادييها، للفوز بالتزكية للترشح للانتخابات التشريعية المقبلة، و قالت مصادر مطلعة أن أحزابا بعينيها باتت تشهد، حركة حثيثة داخل أجهزتها الجهوية و المحلية، نتيجة إصرار بعض قيادييها على عدم تقديم ترشيحهم للحزب من اجل الظفر بالتزكية المذكورة.

المساء أكدت أن  بعض الفرق النيابية بمجلس النواب، تمارس ضغطا على المجلس للبث في مقترحات القوانين التي تقدمت بها، و يتعلق الأمر أساسا بالفريق الاستقلالي، و الفريق الاشتراكي، و فريق التقدم و الاشتراكية، إذ أن مجموعة من مقترحات القوانين أحيلت  على اللجان المختصة منذ ما يزيد عن ثلاثة سنوات، و يحمل بعض رؤساء الفرق المسؤولية لمكاتب اللجان، التي لا تلقي  بمقترحات القوانين و في ذلك مخالفة للدستور.

المساء ذكرت أن عزيز الفيلالي، عضو المجلس الوطني لتيار بلاهوادة،، قرر تقديم استقالته من عضوية المجلس الجماعي لفاس، بعدما  نجح في الانتخابات الجماعية الأخيرة باسم الحركة الشعبية، و تحالف مع حزب العدالة و التنمية،و قال الفيلالي إن حزب الاستقلال في حاجة إليه، مضيفا أن الفترة التي أمضها تحت يافطة الحركة الشعبية، كانت في غياب أي هياكل أو تنظيم.

المساء كتبت انه من المنتظر أن يصادق المجلس الحكومي، خلال الأيام المقبلة  على مشروع مرسوم، يقضي بإحداث أجرة  عن الخدمات المقدمة  من قبل المعهد الوطني لعلوم الثار  و الثرات التابع لوزارة الثقافة
[/content] [content title="الصباح"]
جريدة الصباح المغربية
قالت الصباح أن مصادر مطلعة، عزت الأسباب الحقيقة لهجوم رئيس الحكومة، على وزير الاقتصاد و المالية السيد محمد بوسعيد،  و إخراج خلافاتهما إلى العلن في شكل بلاغ رسمي، إلى تداعيات  قضية ريضال بعد لجوء الوكيل القضائي للمملكة  الأربعاء الماضي،  لوضع شكاية ب 90 إطارا سابقا بها، ضمنهم محمد الصديقي العمدة الحالي لمدينة الرباط، وحسب معطيات توصلت بها الصباح فان رئيس الحكومة استشاط غضبا، بعدما علم بالصدفة أن الشكاية وصلت إلى الوكيل العام لمحكمة الاستئناف بالرباط موقعة من الوكيل القضائي للمملكة، الذي يعتبر موظفا بوزارة المالية، محملا وزير المالية السيد محمد بوسعيد مسؤولية ذلك.

الصباح كتبت أن الدبلوماسية المغربية ببروكسل، استبقت قرار استئناف المحكمة الاروبية بخصوص وقف الاتفاق الفلاحي بين المغرب و الاتحاد الاروبي، ودعت نواب أروبيين و أعضاء في اللجنة الاروبية، إلى حضور ندوة مفتوحة خصصت للحديث عن الثروات الطبيعية بالصحراء المغربية.

الصباح أفادت أن حميد شباط الأمين العام لحزب الاستقلال، بعث رسائل مفادها أن معركته مع الداخلية لم تنته، و يمكن أن تتسع لتشمل أجزاء أخرى من الدولة، و سرب الفريق الاستقلالي بمجلس النواب مقترح قانون، ينقل المعركة من الداخلية إلى الجيش وذلك من خلال المطالبة بنشر، لوائح أصحاب رخص الصيد في أعالي البحار، خاصة تلك التي تعمل في الأقاليم الجنوبية.

 الصباح أكدت أن حزب العدالة و التنمية، قرر  فتح معركة جديدة إزاء الأصالة و المعاصرة، و هذه المرة على خلفية دعوة البام، إلى تقنين زراعة الكيف، و اختار حزب بنكيران الرد على هذه الندوة، بندوة مماثلة من تنظيم جهة الرباط، و يهدف حزب المصباح من خلال هذه الندوة إلى مواجهة مطلب تقنين زراعة الكيف.

الصباح ذكرت أن إدريس جطو، رئيس المجلس الأعلى للحسابات، اتهم الحكومة بالتقصير في تمكين المجلس من الوثائق و الحسابات المتعلقة بتنفيذ القانون المالي لسنتي 2011 و 2012، وبعدم التزامها بالآجال القانوني لتقديم الوثائق للمجلس الأعلى للحسابات.

الصباح كشفت أن  عبد اله بنكيران رئيس الحكومة، دعا الفاعلين الاقتصاديين القطريين، إلى استثمار الفرص الواعدة المتاحة ضمن البرنامج التنموي، الطموح الخاص بالأقاليم الجنوبية للمملكة، و الذي يجعلها قطبا اقتصاديا و تجاريا.

 الصباح علمت أن وزارة الداخلية، قدمت مقترحها الجديد القاضي بتغيير عتبة توزيع المقاعد على الفائزين من المرشحين، من 6 في المائة إلى 3 في المائة، استجابة لمقترح تقدمت به الأحزاب الاشتراكية، و قرابة 15 حزبا ناشئا يطلق عليهم الأحزاب الصغرى.
[/content] [content title="أخبار اليوم:"]
جريدة أخبار اليوم المغربية
قالت أخبار اليوم أن تطورات مثيرة تعيش على إيقاعها الأغلبية الحكومية،لقاء مستعجل بين قادتها يفترض أن يكون قد عقد أمس، بعدما وجه رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، السيد صلاح الدين مزوار،لأول مرة طلبا مكتوبا بهذا الخصوص إلى مكتب رئيس الحكومة، وقال مصدر قريب من رئيس الحكومة، أن السيد مزوار بطلبه عقد اجتماع للأغلبية، يرغب بشكل مؤكد في تطويق ملابسات التطورات المتعلقة بالأساتذة المتدربين.

 أخبار اليوم كتبت انه منذ يوم الأحد الماضي، ووزير الاقتصاد و المالية السيد محمد بوسعيد، يمتنع عن الجواب على هاتفه المحمول أو الحديث للصحافة، وقد اختار الهروب من المواجهة و التزام الصمت، و كأنه تلميذ في المدرسة ارتكب خطا فادحا، حتى حزبه لم يصدر أي بلاغ خوفا من تصعيد رئيس الحكومة.

 أخبار اليوم أكدت أن هشام الناصري محامي محمد منير الماجيدي، قال في أول خروج له بعد ما بات يعرف إعلاميا بأوراق بنما،  إن شركة SMCD LIMITED،  التي قامت بجميع المعاملات التي ذكرها التحقيق بطرق قانونية، و أضاف أن الشركة المذكورة اشترت فعلا زورقا في الجزر العذراء البريطانية، و أعيد تسميته باسم البوغاز، وهو في ملكية جلالة الملك محمد السادس، مؤكدا أن جميع المغاربة يعرفون هذا الزورق الشهير.

 أخبار اليوم ذكرت انه على غرار السنتين الأخيرتين، حقق قطاع التأمينات المغربي أداء جيد، هذه السنة أيضا بتسجيل رقم معاملات بلغ 32.4 مليار درهم، بنمو بنسبة 6.8 مقارنة مع السنة الماضية.

أخبار اليوم كتبت أن تقرير اروبي جديد، صادر عن المرصد الاروبي لمراقبة المخدرات و الإدمان، كشف أول أمس الثلاثاء أن 22 مليون اروبي، أي حوالي 6.6 في المائة من السكان، استهلكوا الحشيش الذي يتربع، على عرش المخدرات المستهلكة بطرق غير قانونية باروبا، و أضاف التقرير أن اغلب الحشيش الموزع مصدره المغرب.
[/content] [content title="الأخبار"]
الأخبار
قالت الأخبار أن  الأمناء العامون لأحزاب الأغلبية الحكومية، قرروا عقد اجتماع طارئ من اجل تجاوز الخلافات التي اندلعت بين رئيس الحكومة، وقيادة حزب التجمع الوطني للأحرار، ويأتي هذا الاجتماع بوساطة قادها نبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب التقدم و الاشتراكية الذي طالب قيادتي العدالة و التنمية و التجمع الوطني للأحرار، بوقف التراشق الإعلامي بينهما.

 الأخبار ذكرت أن صراعا  قوي، برز داخل مجلسي النواب و المستشارين حوا اقتسام المناصب المخصصة لغرفتي البرلمان بالمحكمة الدستورية، وشكل مجلسا البرلمان لجنة مشتركة لوضع الشروط المطلوب توافرها في الراغبين للترشح للعضوية بالمحكمة الدستورية.

 الأخبار أفادت أن ملف محمد الصديقي رئيس المجلس الجماعي لمدينة الرباط، عرف تطورات مثيرة، منذ بداية الأسبوع الجاري، متعلقة بإثارة ولاية الرباط سلا القنيطرة مدى أحقيته في حضور الأنشطة الرسمية، و قال مصدر جيد الاطلاع، إن الصديقي جرى منعه، من حضور نشاط ملكي كان يرتقب أن تشهده العاصمة أول أمس الثلاثاء، مضيفا انه تلقى إشارات بعدم الحضور.

 الأخبار كتبت انه في خضم الصراع حول منصب قاضي الاتصال المغربي بباريس، و الذي كان من بين المرشحين له مدير الموارد البشرية بوزارة العدل، رفضت وزارة الشؤون الخارجية و التعاون، ترشيح القاضي الذي اقترحته اللجنة المكلفة بالبث في طلبات الترشيح، بعد إجراء عملية انتقاء ليحل محله قاضي إداري يشتغل بالإدارة المركزية لوزارة العدل.

 الأخبار كشفت أن الممثلة السامية للاتحاد الاروبي، المكلفة بالشؤون الخارجية، فيدريكا موغيريني،رفضت بشدة المزاعم الكاذبة، لنائب اروبي من مجموعة اليسار الموحد الاروبي حول حقوق الإنسان بالمغرب، و أكدت أن الاتحاد الاروبي في اتصال دائم مع المجلس الوطني لحقوق الإنسان و لجنه الجهوية، و يدعم مسلسل الإصلاحات الديمقراطية في المغرب.

 الأخبار كشفت انه في الوقت الذي أطلق الإستراتيجية الوطنية لمحاربة الفساد، و التي سيكلف تنزيلها مبلغ 200 مليار سنتيم، قام وزير الوظيفة العمومية محمد مبديع، بتسخير إمكانيات وزارته من اجل الدعاية لمهرجان ألف فرس و فرس، الذي ينظمه سنويا بالفقيه بنصالح،إذ قام بإخلاء ديوانه من الأعضاء  و مستشاريه، الذين تنقلوا إلى مدينة الفقيه بنصالح، للإشراف على المهرجان.

 الأخبار أشارت إلى أن الخلافات التنظيمية داخل حزب العدالة و التنمية بإقليم القنيطرة، دفعت العديد من الأعضاء الناشطين، إلى تقديم استقالات جماعية للكاتب الإقليمي للحزب، الذي لم يستطع ثني قيادات بارزة عن مغادرة سفينة حزب المصباح.
[/content] [content title="الأحداث المغربية"]
جريدة الأحداث المغربية المغربية
قالت الأحداث المغربية أن دولة قطر، جددت التأكيد على موقفها الداعم لقضية الصحراء المغربية، و مساندتها لمبادرة الحكم الذاتي، و أعربت قطر أيضا في محضر اجتماع اللجنة العليا المشتركة المغربية القطرية، عن دعمها للوحدة الترابية للمملكة.

 الأحداث المغربية أفادت أن  رفاق نبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب التقدم و الاشتراكية، لم يترددوا في توجيه الدعوى إلى جميع أقطاب الأغلبية، من اجل الحرص على الوئام و التنسيق المحكم، و ذلك في إشارة إلى حزب التجمع الوطني للأحرار، الذي قام وزيره السيد محمد بوسعيد، باقتراح لحل لملف الأساتذة المتدربين.

 الأحداث المغربية أكدت انه طبقا للفصل 66 من الدستور، سيفتتح البرلمان بمجلسيه يوم غذ الجمعة، أخر دورة في الولاية التشريعية الحالية.

مجلس النواب الذي اجتمع رؤساء الفرق البرلمانية به يوم أمس الأربعاء، سيعقد جلسته الافتتاحية بخطاب يلقيه الرئيس  في انتظار جدولة مكتب المجلس للأجندة الجديدة، التي سيتم خلالها المصادقة على مجموعة من القوانين الجاهزة.
[/content] [/tab]

هل أعجبك الموضوع ؟

التعليقات

الاسم





الرسالة *



جميع الحقوق محفوظة

سراج العلم

2016

حذف القائمة