-->
سراج العلم سراج العلم

مواضيع تعليمية وتربوية جذاذات وثائق الأستاذ والمدير والادارة والتلميذ ومجموعة من الفروض والامتحانات

توضيح حول الحوادث التي قد تقع للموظف ببن مقر عمله وسكنه الأصلي

مشاركة
حوادث المصلحة

توضيح حول الحوادث التي قد تقع للموظف ببن مقر عمله وسكنه الأصلي

حوادث المصلحة

التضامن الجامعي
حادثة الطريق التي تصيب الموظف بين محل العمل ومحل إقامته الأصلية في حدود الفترة الزمنية المطلوبة لقطعها تندرج ضمن حوادث المصلحة، ويتعين عند وقوع حادثة مصلحة لأحد الموظفين، القيام بتصريح بالحادث وذلك في ظرف 5 أيام الموالية، على أن ينجز هذا التصريح في ثلاث نسخ ممضاة من طرف المعني بالحادث أو من ينوب عنهم بالإضافة إلى تصريح رئيس المؤسسة وشهادة طبية باسم المصاب.
ويحق للمصابين استرجاع المصاريف المترتبة عن الحادثة والاحتفاظ بمرتباتهم كاملة اثناء فترة الاستشفاء. وإذا افضت الحادثة إلى عجز لا يقل عن 25 %يستفيد الموظف المتضرر من معاش الزمانة أما الجهة المخولة لتحديد نسبة العجز فهي لجنة الإعفاء، كما أنها الجهة التي تتخذ القرار النهائي فيما إذا كانت الحادثة توجب حق معاش الزمانة أم لا
من جهة أخرى إذا كانت مسؤولية الحادثة ثابتة على الشركة الناقلة، سيكون من الأحسن تتبع هذا الملف والإبقاء عليه. في اطار حوادث السير:،لأن اتباع مسطرة حوادث الشغل، وإن كان سليما من الناحية القانونية، فلن تترتب عنه أية امتيازات ذات قيمة بسبب تعقيدها.
كما تجدر الإشارة إلى أن التصريح بحادثة شغل، وفي نفس الوقت اتباع مسطرة حادثة سير غير ممكن من ناحيتين:

  1. بمجرد التصريح بحادثة شغل فإن الدولة التي تكون ملزمة بتعويض موظفها عن الأضرار اللاحقة به، تقوم بمتابعة شركة التأمين لاسترداد المبالغ التي أنفقتها، مما يجعل هذه الأخيرة لا تلتفت لطلبات المصاب في إطار دعواه في نطاق قانون حوادث السير.
  2. لا يمكن للمتضرر أن يستفيد مرتين من التعويضات عن حادث واحد، فهذا يعتبر عملا غير مشروع ويندرج تحت ما يسمى بالإثراء بدون سبب.

هل أعجبك الموضوع ؟

التعليقات

الاسم





الرسالة *



جميع الحقوق محفوظة